ملاك الروووح
عدد المساهمات : 5 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 29/09/2011
| موضوع: نعمة العقل الخميس سبتمبر 29, 2011 2:07 pm | |
| نعمة العقل
العقل جزء من الشرع فكما أنه لاعقل كاملاً بلا شرع فكذلك لاشرع كاملاً بلا عقل والشرع هو كل ما ورد في كتاب الله وسنة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
كان السلف يقولون إن العقل عقلان غريزي ومكتسب فالغريزي هو ما نسميه بالمقدرات العقلية مِن فَهمْ وإدراك وفقه واتساق في الكلام وحسن تصرف إلى آخر ما سنبينه بعد إن شاء الله
العقل الغريزي هذا هو مناط التكليف فمن لا عقل له لا يكلف ومن فقد بعض مقدراته العقلية فإنما يُكلف بحسب ما بقي له منها والذي أعطي عقلاً ثم ألغاه فلم يستعمله الاستعمال الصحيح ولم يلتزم بمبادئه لا يفقه الدين فلا يؤمن به لكنه يحاسب على عدم فقهه لأنه كان نتيجة لتعطيله الاختياري لعقله
(( وَمَاكَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ
جعل الله عقاب الذين لا يعقلون هذا هو نفسه عقاب الذين لا يؤمنون فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاًّ كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ )) (الأنعام 125 )
فكأن الآيتين الكريمتين تدلان على أن نقاء القلب لا يتأتى إلا بنور العقل ونور الشرع وللعقل في القرآن معان بحسب نوع المعقول أعني نوع الشيء المراد عقله وفهمه من هذه المعاني
(( أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )) البقرة 75
(( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِياًّ لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )) يوسف 2 فبين أن السبب في جعله عربياً هو أن يفهمه ويعقله أولئك المتحدثون بهذه اللغة
| |
|
أميرة الأنمي
عدد المساهمات : 19 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/11/2011
| موضوع: رد: نعمة العقل السبت نوفمبر 12, 2011 10:06 am | |
| | |
|